انتخاب المالكي رئيسا لمهرجان السينما الإفريقية

189

- Advertisement -

زهرة المغرب

انتخب الحبيب المالكي،  رئيسا لمهرجان السينما الإفريقية في خريبكة، خلفا للراحل نور الدين الصايل، الذي يعد أول، و أقدم مهرجان سينمائي تم تأسيسه في المغرب.

و في كلمة له بالمناسبة، أشاد المالكي، بالناقد السينمائي الكبير، الذي فقده المغرب الثقافي في ظل زحف جائحة كورونا القاتلة، و أكد أن الصايل بصم الحقل السينمائي في المغرب بتفكيره، و خطابه النقدي، و النظري، بمبادراته الوطنية، و الكونية، و بجرأته الجمالية، و الفلسفية، و التعبيرية، و بكل روحه، و كيانه، و أفقه الإنساني الرحب.

كما تعهد المالكي بصون الذاكرة الخِصبة لرفيقه الراحل، منوها بفكرة مهرجان السينما الإفريقية في خريبݣة الحية، التي استنبتها الصايل، في عام 1977، عندما كان رئيسا للجامعة الوطنية للأندية السينمائية في المغرب، التي أسسها عام 1973، كما نعرف، وظل يتحمل مسؤولية رئاستها إلى عام 1983. وكانت الفكرة رياديةً بامتياز، وقوية، وجديدة.

و أشار المالكي أن الحقل السينمائي الوطني في المغرب في حاجة “حقيقية” إلى مهرجانات متعددة لتعميق و”إِشاعَةِ الوعي السينمائي. وبالتالي، فكل مهرجان يُنَظَّم في المغرب، سواء كان يهتم بالسينما العالمية، أو بالسينما العربية، أو بالسينما الإفريقية، أو غير ذلك، يتكامل بالضرورة مع آفاق السينما الوطنية، ويدعم صناعتنا السينمائية المغربية بالتأكيد”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ajleeonline.com