Take a fresh look at your lifestyle.

إسبانيا تغير حكومتها و إطاحة مرتقبة لوزيرة الخارجية

168

جميلة البزيوي

من المنتظر أن يلعن رئيس الحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز ، اليوم السبت، عن الحكومة الجديدة الذي تبقى أهم ملامحه، هي إنهاء مهام وزيرة خارجيته، أرانشا غوانزاليس لايا.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، أن الوزير الذي سيخلف أرانشا غوانزاليس لايا هو خوصي مانويل ألباريص سفير إسبانيا الحالي في فرنسا والذي تجمعه علاقة قوية بالمغرب، والذي ستكون أهم أولوياته إعادة الثقة في العلاقات بين المغرب وإسبانيا

و أضافت نفس المصادر، أن التعديل الحكومي يأتي بعد الأزمة السياسية غير المسبوقة، بعد مطالبة المعارضة برحيل وزيرة الخارجية الإسبانية غونزاليس لايا التي تتحمل مسؤولية الأزمة مع المغرب.

وجاء مغادرة وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا سفينة حكومة بيدرو سانشيز من الباب الخلفي بسبب تعرضها لانتقادات حادة من طرف الأوساط السياسية الإسبانية، و بسوء إدارتها للعديد من الملفات الحساسة وفي مقدمتها الأزمة الأخيرة بين الرباط ومدريد.

وفي تعليقه على هذا التعديل الحكومي و إقالة أرانشا غونزاليس لايا ، صرح المحلل السياسي رشيد لزرق لــ” زهرة المغرب”، أن هذه الإقالة  جاء بسبب استضافت اسبانيا  لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، المدعو إبراهيم غالي و هذه الخطوة أفسدت العلاقات المغربية الإسبانية.

و أردف لزرق، ” أن العلاقات المغربية الإسبانية تضررت كثيرا وقد تستمر على هذا الحال إذا لم يتم تصحيح ومعالجة أسباب الأزمة”

و أضاف لزرق،” اسبانيا اعتمدت على دبلوماسي سابق في منصب الخارجية وهو خوسي مانويل ألباريس، له دلالات كثيرة، فالرجل درس في المدرسة الأمريكية بطنجة ويعرف المغرب جيداً، وقد يعيد الأمور إلى نصابها”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

web theme