Take a fresh look at your lifestyle.

البرلمان العربي يتضامن مع المغرب بعد قرار نظيره الأوروبي

34

جميلة البزيوي

دعا البرلمان العربي البرلمان الأوروبي إلى عدم إقحام نفسه في أزمة العلاقات بين المملكة المغربية وإسبانيا، معتبرا أن الأزمة بين البلدين يمكن حلها بالطرق الدبلوماسية والتفاوض الثنائي المباشر بينهما.

وجاء تدخل البرلمان العربي، بعدما اصطف البرلمان الأوروبي إلى جانب إسبانيا في صراعه الدبلوماسي مع المغرب، و بعدما صوت البرلمان الأوروبي بالأغلبية  اليوم الخميس على مشروع قرار يرفض استخدام المغرب لهجرة القاصرين كوسيلة للضغط السياسي.

وفي بلاغ له، طالب البرلمان العربي نظيره الأوروبي بالابتعاد عن اتخاذ أي مواقف من شأنها أن تُزيد من حدة التوتر، وأن يدعو الطرفين إلى حل الأزمة في إطار ثنائي خالص. وأكد البرلمان العربي على أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البنّاءة، كان آخرها توجيهات الملك محمد السادس، في الأول من شهر يونيو الجاري 2021م، بعودة جميع القاصرين المغاربة الذين لا يوجد معهم مرافق، ودخلوا الاتحاد الأوروبي بطريقة غير مشروعة. وأضاف أن الوقائع تثبت أن المملكة المغربية تقوم بدورها في مكافحة الإرهاب و الهجرة غير القانونية، و الاتجار في البشر، وفاءاً منها لمبادئ ومتطلبات الشراكة التي تجمعها بالاتحاد الأوروبي، ومحيطها الإقليمي. كما أكد أن المملكة المغربية أثبتت حرصها الشديد على تهدئة هذا التوتر من خلال العديد من المبادرات البناءة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

web theme