نادي المحامين بالمغرب يستنكر قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بحق الشيبي

14

- Advertisement -

حمد الله البوعزاوي

استنكر نادي المحامين بالمغرب، قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بفرض عقوبات “تعسفية” على اللاعب المغربي محمد الشيبي، لاعب فريق بيراميدايز المصري. و شدد نادي المحامين بهاته القرارات المخالفة للحقوق القانونية الأساسية. و جاء هذا التنديد على إثر قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بفرض عقوبات “تعسفية” على اللاعب المغربي محمد الشيبي، لاعب فريق بيراميدايز المصري، بعد توجهه إلى القضاء العادي عقب الاعتداء الذي تعرض له من طرف لاعب الأهلي حسين الشحات. و أوضح نادي المحامين بالمغرب، في بيان له، “أنه رغم أن المادة 38 من لائحة الانضباط للاتحاد المصري لكرة القدم نصت على منع عناصر اللعبة من اللجوء إلى المحاكم العادية لحل النزاعات الرياضية، فإن هذه المادة الفضفاضة و المبهمة، تتعارض بشكل مباشر مع الدستور المصري”. و تابع البيان: “و تنص المادة 97 من الدستور المصري على أن التقاضي حق مصون و مكفول للكافة. و تلتزم الدولة بتقريب جهات التقاضي، و تعمل على سرعة الفصل في القضايا، و يحظر تحصين أي عمل أو قرار إداري من رقابة القضاء، و لا يحاكم شخص إلا أمام قاضيه الطبيعي، و المحاكم الاستثنائية محظورة و الفقرة الأخيرة تحيل مباشرة على المحاكم الرياضية”.

و أشار نادي المحامين إلى أن “المادة 54 من القانون الأساسي للفيفا تنص على أن المحكمة الرياضية تبت في النزاعات الرياضية المتعلقة بكرة القدم لكنها لم تحظر أبداً حق اللاعب في اللجوء إلى القضاء العادي”. مضيفا أنه على العكس، فإن هذا الحق يبقى مكفولاً لأي مواطن بموجب الاتفاقيات الدولية التي تعترف بحق التقاضي كحق أساسي من حقوق الإنسان، حيث تنص المادة 8 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أن لكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من أي أعمال تنتهك الحقوق الأساسية التي يمنحها إياه الدستور أو القانون”. كما تنص المادة 10 من نفس الإعلان على أن لكل إنسان، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، الحق في أن تُنظر قضيته أمام محكمة مستقلة و محايدة، نظراً منصفاً و علنياً، للفصل في حقوقه و التزاماته و أية تهمة جنائية توجه إليه.

و من أحقية اللاعب محمد الشيبي في اللجوء للقضاء العادي، حسب البيان، تستند لأحكام المواد أرقام 83 حتى 95 من قانون الرياضة المصري رقم 71 لسنة 2017. إن هاته المواد من قانون الرياضة المصري تنص بوضوح على حق اللاعب في التقاضي، و هذا يتجلى في حرية اللجوء إلى القضاء عندما يتعلق الأمر بجنحة أو جريمة. كما اعتبر البيان أن الاتحاد المصري لكرة القدم أبدى تحيزاً واضحاً للاعب حسين الشحات الذي لم يقدم اعتذاره علنياً حتى الآن، مما يزيد من عدم التوازن و العدالة في تطبيق العقوبات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ajleeonline.com