بعد مقتل ثلاثة تحت التعذيب.. مطالب برلمانية لإنقاذ المغاربة المحتجزين بليبيا

66

- Advertisement -

جميلة البزيوي

طالبت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة و التنمية نعيمة الفتحاوي، وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، بإنقاذ المغاربة المحتجزين في ليبيا قبل فوات الأوان، و فتح تحقيق حول “شبكة الاتجار بالبشر و الهجرة السرية، التي تتشكل من ليبيين و مغاربة”. جاء ذلك في سؤال كتابي وجهته البرلمانية لوزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وصفت فيه وضع المغاربة المحتجزين في ليبيا و الذين توفي 3 أفراد منهم، وفق ما سجلته منظمة رصد الجرائم الليبية.

و ساءلت النائبة، الوزير بوريطة، حول الإجراءات العاجلة التي ستتخذها وزارته في حالة صحة ما جاء به المركز المغربي لحقوق الإنسان، لإنقاذ هؤلاء المغاربة المحتجزين في ليبيا قبل فوات الأوان. و كشفت الفتحاوي، حسب ما تضمنه بيان المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن المغاربة المحتجزين ضحية تغرير شبكات تعدهم بالتهجير نحو الديار الإيطالية، في حين يقومون بالتحايل عليهم و اقتيادهم مشيا على الأقدام عبر الجزائر إلى ليبيا. و أورد المركز المغربي لحقوق الإنسان، أنه “توصل بمعطيات تتعلق بوضعية مئات من المواطنين المغاربة، متهمين بالهجرة السرية، تحتجزهم قوات ليبية بطرابلس داخل أقبية تحت أرضية ضعيفة التهوية، تغمرها سيول منهمرة، بسبب التساقطات الكثيرة التي تشهدها المدينة هذه الأيام”.

و أبرز المركز الحقوقي ،أن المغاربة المحتجزين، بمختلف أماكن الاحتجاز، كانت وجهتهم الدول الأوروبية، و بشكل خاص إيطاليا، مشيرا إلى أن “سماسرة الهجرة السرية قاموا بالاتجار بهم، و الزج بهم نحو الشواطئ الليبية، حيث تم اعتقالهم من لدن ميليشيات ليبية، ليتم احتجازهم في أماكن متفرقة، و يتعرضون للتجويع و الترهيب النفسي و التعذيب الجسدي منذ شهور”.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-12-08 15:53:54Z | | ÿPÿ^#ÿo5″ÿˆÂ™{§g

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ajleeonline.com