بعض المشاكل الجنسية الشائعة لدى الأزواج و طرق علاجها

322

- Advertisement -

حفيظة شفيق

يعاني كثير من الأزواج نساء و رجالا من بعض المشاكل الجنسية الشائعة التي قد تنتج  عن عدة أسباب سواء مرضية، نفسية، هرمونية، أو عمرية … و لذا تسلط زهرة المغرب الضوء على هذه المشاكل الجنسية، أسبابها و طرق معالجتها و التغلب عليها. 

أسباب المشاكل الجنسية الشائعة

هناك عدة أسباب تنتج عنها العديد من المشاكل الجنسية الشائعة لدى الرجال و النساء و أبرزها:

  • الإصابة ببعض الأمراض و خاصة المزمنة منها مثل السكري، أمراض القلب، الضغط الدموي، السرطان، اضطرابات الغدة الدرقية ، السمنة، الأمراض النفسية …الشيء الذي يؤدي لضعف الصحة الجنسية.
  • تناول بعض الأدوية التي يمكن أن يؤثر على الصحة الجنسية، وخاصةً الأدوية التي يتم تناولها لفترات طويلة.
  • تقدم العمر: فمع تقدم العمر يمكن أن تتراجع الصحة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء، كما أن مرحلة انقطاع الطمث عند المرأة يمكن أن تسبب مشاكل جنسية عديدة.
  • الاضطرابات و الاختلالات الهرمونية التي تؤثر حتما على الأعضاء التناسلية و حتى على باقي أعضاء الجسم.

المشاكل الجنسية الشائعة لدى النساء و طرق علاجها

انخفاض الرغبة الجنسية

انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء لها عدة أسباب و عدة عوامل، منها ما هو نفسي، ما هو صحي في حالة المرض، ما هو عمري أي مرتبط بالتقدم في العمر ، انقطاع الطمث،  الولادة و الرضاعة و غيرها و ما هو هرموني مرتبط ببعض الاضطرابات الهرمونية لدى النساء  و ما هو طبي مرتبط بتناول بعض العقاقير و الأدوية.

العلاج:

البحث عن تشخيص الأسباب لإمكانية علاجها و البحت عن بدائل و طرق لتحفيز الرغبة و طرق للتغيير و التجديد في الحياة الزوجية والتخلص من الروتين و الملل والفتورفي العلاقة الذي يؤثر على الرغبة.

الشعور بالألم أثناء الجماع

تعاني بعض النساء بألم أثناء الجماع، و قد يرجع ذلك لأسباب كثيرة و منها التوتر، القلق، جفاف المهبل، انقباض عضلات الحوض مما يؤدي إلى ممارسة جنسية غير سليمة.

العلاج:

يجب الاسترخاء و التخلص من القلق و التوتر و مسبباته و القضاء على جفاف المهبل بواسطة مراهم طبية خاصة و ممارسة بعض تمارين الحوض لتقليل و تخفيف انقباضات عضلات الحوض و تشنجاتها.

عدم الوصول إلى النشوة الجنسية

هي مشكلة تعاني منها بعض النساء، فقد يصل الرجل إلى النشوة الجنسية قبل المرأة مما يسبب عدم شعورها بالمتعة الجنسية، و العديد من النساء يخجلن من مصارحة أزواجهن بهذه المشكلة لأنها تعد من الطابوهات، وبالتالي لا تشعرن بالاستمتاع خلال العلاقة الحميمة مما قد يؤدي إلى معانات نفسية و فتور و برود جنسي مع الوقت.

العلاج:

البوح بالمشكل للزوج فالحوار يعد من الحلول المثلى لعلاج المشكل و الاهتمام أيضا بالمداعبة الجنسية من قبل الرجل قبل الجماع مما يساعد في تسريع شعور المرأة بالنشوة الجنسية.

المشاكل الجنسية الشائعة لدى الرجال

الضعف الجنسي

يعاني بعض الرجال من العديد من المشاكل الجنسية و منها على سبيل المثال لا الحصر:

الضعف الجنسي  أو ضعف الرغبة الجنسية و هي مشكلة تنتج عن عامل نفسي أو صحي في حالة المرض مثل مرض السكري، القلب و الشرايين، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع الكوليستيرول في الدم، أمراض الجهاز التناسلي، السمنة و المشاكل النفسية….

صعوبة الانتصاب او ضعف الانتصاب أو صعوبة الحفاظ عليه أو العجز الجنسي و يعرف ايضا باسم الفشل الوظيفي للانتصاب و هو مشكلة جنسية تصيب الرجال وتعني عدم القدرة على الوصول للانتصاب القوي أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة العلاقة الحميمة بشكل سليم و صحي.

العلاج:

يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب لهذه المشكلة لكي لا تتفاقم والسعي لمعالجتها في بدايتها و بطريقة آمنة و صحيحة.

مشكل القذف

مشاكل القذف لدى بعض الرجال له عدة أسباب و عدة أنواع، بحيث قد يكون القذف مبكرا أو متأخرا أو ما يسمى برعشة الجماع الجافة أو سريعا أو قد لا يحدث القذف على الإطلاق.

كل هذه المشاكل تعيق الاستمتاع بين الزوج و الزوجة و الوصول إلى النشوة، و هذا يدل على وجود اضطرابات في الصحة الجنسية لدى الرجل.

العلاج:

استشارة الطبيب في تناول بعض الأدوية التي تساعد و تسرع في علاج مشاكل القذف التي ذكرناها.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-11-26 08:57:04Z | | ÿ

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ajleeonline.com