الرئيسية / دردشة / تشجيع الأطفال على القراءة يساهم بقوة في نبذ العنف ونشر قيم السلم والتسامح

تشجيع الأطفال على القراءة يساهم بقوة في نبذ العنف ونشر قيم السلم والتسامح

قراءة

جميلة عمر

دردشة مع الكاتب المغربي  العربي بنجلون . ..

بعد تسليطه الضوء على مواضيع الطفولة وحقوق المرأة والإعاقة، خلال الدورات السابقة، خصص المجلس الوطني لحقوق الإنسان هذه السنة أنشطة رواقه بالدورة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء لموضوع الشباب تحت شعار “شباب المغرب…المستقبل”

ولتسليط الضوء في الموضوع ،وفي لقاء “دردشة” مع الكاتب المغربي  العربي بنجلون، على هامش النسخة 23 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي افتتح أمس ، تحت عنوان “طريق الحرير .. تجارب في الكتابة للأطفال”، قال:

 ” العمل على توجيه الأطفال وتكوينهم تكوينا سليما عبر التشجيع على القراءات القصصية المنفتحة على العالم تسهم بقوة في نبذ العنف ونشر قيم السلم والتسامح”.

 وأوضح الكاتب بنجلون، في لقائه  مع زهرة المغرب ،أن ” قصص الأطفال تحسن السلوكات الأخلاقية، وتطور الأفكار العلمية لدى هذه الفئة العمرية”.

و أضاف بنجلون لزهرة المغرب ،أن “النهوض بثقافة الطفل والاستثمار في هذه الفئة يعد ركيزة أساسية لتحقيق التنمية في العالم العربي، مستحضرا التجربة الصينية في هذا المجال التي تعتبر مرجعا في قصص الأطفال المصورة والتي تمكنت في وقت قصير من تحقيق تقدم اقتصادي وثقافي قوي اعتمادا على تطوير القدرات الابتكارية والمؤهلات العلمية للناشئة.

و عن المنهجية التي يجب اتخاذها من أجل إيصال المعلومة للطفل، أجاب بنجلون أنه” يجب سلك منهجية  الكتابة  بطريقة بسيطة واستعمال شخصيات حيوانية” ، موضحا أنه “يجب تخصيص تكوين شعب بالجامعات المغربية في كتابة قصص الاطفال”.

 واعتبر الكاتب المغربي المتخصص في أدب الأطفال أن “الطفولة تنقسم إلى مراحل يجب مواكبة كل واحدة منها بكتابة قصص ذات مميزات خاصة تلائم القدرات العقلية لكل مرحلة من هذه المراحل٫ ومنها المرحلة الواقعية (إلى غاية 3 سنوات) ، ومرحلة الخيال الحر (من 6 – 9 سنوات٫) ومرحلة الخيال العلمي ( 9 سنوات فما فوق).

وعن المقترحات التي يراها الكاتب المغربي مناسبة لإيصال المعلومة، أجاب بنجلون أنه  يقترح في برنامج النسخة 23، للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الأنشطة الخاصة للبلدان الإفريقية ضيفة الشرف، عددا من الندوات الموضوعاتية ، وأمسيات ليالي الشعر، ولقاءات مع المبدعين واحتفاءات وتوقيعات وأنشطة و ورشات للأطفال، وكذا تسليم الجائزة الدولية “ابن بطوطة” لأدب الرحلة.

عن zahra

تحقق أيضا

الشراكة مع ” إسلاند” ستعطي قيمة مضافة للصناعة التقليدية عبر ملاءمة ابداعاتها الفنية

الدار البيضاء : جميلة عمر عقب إبرام اتفاقية تشاركية تجمع بين القطاعين العام والخاص، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme