الرئيسية / دردشة / الشراكة مع ” إسلاند” ستعطي قيمة مضافة للصناعة التقليدية عبر ملاءمة ابداعاتها الفنية

الشراكة مع ” إسلاند” ستعطي قيمة مضافة للصناعة التقليدية عبر ملاءمة ابداعاتها الفنية

الدار البيضاء : جميلة عمر

عقب إبرام اتفاقية تشاركية تجمع بين القطاعين العام والخاص، وذلك إسهاما في تحسين جاذبية منتجات الصناعة التقليدية المغربية على المستوى الدولي عموما وبالسوق الأمريكية على الخصوص، استفردت مجلة زهرة المغرب بإجراء لقاء خاص مع الوزيرة فاطمة مروان حول هذه الاتفاقية وما القيمة المضافة لمؤسسة الصناعة التقليدية.

ففي جوابها عن سبب إبرام وزارة الصناعة التقليدية لهذه الاتفاقية ؟ أجابت الوزيرة  أن إبرام هذه الاتفاقية هو ثمرة الجهود المبذولة من طرف الوزارة بتنسيق مع باقي الأطراف المعنية، وذلك وفقا للتوجيهات السامية للملك محمد السادس الرامية أساسا إلى تأمين المزيد من الانفتاح على العالم الخارجي وخاصة الولايات المتحدة التي تجمعها بالمغرب علاقات جد عريقة.

 و أضافت الوزيرة،أن سياسة الانفتاح هذه، والتي من شأنها المساهمة في تحقيق إشعاع منتوج الصناعة التقليدية المغربية والرفع من قيمتها وجودتها وتنوعها، كانت سببا في تحسن مستوى صادرات هذا القطاع والتي تضاعفت خلال الشهر الجاري على مستوى السوق الامريكية بنسبة 20 في المائة.

وعن سؤال حول الغاية من إشراك جامعة رود إسلاند أوف ديزاين الامريكية؟ أجابت الوزيرة أن هذه الشراكة ستعطي قيمة مضافة للصناعة التقليدية عبر ملاءمة ابداعاتها الفنية مع طبيعة الصيحات الجديدة وذلك بالنظر لمكانة الجامعة المتميزة على الصعيد العالمي خاصة في مجال التصاميم النماذج الصناعية (الديزاين).

وحول الاتفاق الرباعي ، أكدت الوزيرة أنه تم اطلاق برنامج رائد في مجال التربية والتكوين خاصة في صناعة الخزف، يتوخى من ورائه على مدى سنتين (2017-2019) خلق أرضية بيداغوجية لتقديم تكوينات ترتكز على الإبداع المغربي، وذلك بهدف تعزيز الممارسات في ميدان الصناعة التقليدية المغربية لدى الفنانين والمبدعين والمصممين الدوليين عبر هذه الجامعة من جهة ومن جهة أخرى ومواكبة الصناع التقليديين والمبدعين المغاربة بغية ملاءمة منتجاتهم مع مستجدات ومتطلبات السوق الدولية في ظل المحافظة على روح الأصالة والهوية المغربية.

وعن اختيار لوزارة الصناعة مجموعة “هولماركوم” لمواكبتها في هذا المشروع، أكدت الوزيرة أنه  أخذ بعين الاعتبار إلتزامها الاجتماعي وحرصها على دعم ازدهار الصناعة التقليدية المغربية، لا سيما من خلال رواقها المحدث في شباط/ فبراير من السنة الفارطة كفضاء للأبداع والعرض وكنقطة تقاطع بين الصناعة التقليدية وفن التصميم.

 

عن zahra

تحقق أيضا

بالصور..المصممة ضحى طاطبي…”تصاميمي تمتاز بالبساطة ولها طابع خاص”

من مراكش الحمراء، حلمها كان ولوج عالم الموضة والأزياء منذ الطفولة، لكن وأمام رفض والدها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme