الرئيسية / أخبار وقضايا / المغرب يفتح استثنائيا الحدود مع إسبانيا لعودة 12 ألف عاملة للفراولة

المغرب يفتح استثنائيا الحدود مع إسبانيا لعودة 12 ألف عاملة للفراولة

وكالات

قرر المغرب فتح  حدوده استثنائيا للسماح بعودة 12 ألف عاملة موسمية سافرن للاشتغال في جني الفراولة في حقول وليلبا الأندلسية، حيث ستنطلق أول رحلة مقررة يوم 15 يونيو الجاري، على متن باخرة ستبحر من ميناء قادس في اتجاه ميناء طنجة.

و أكدت نائبة مندوب الحكومة المحلية في إقليم ويلبا، مانويلا بارالو ، عبر وسائل التواصل الاجتماعية، على أن العاملات الموسميات المغربيات سيعدن إلى ديارهن فور انتهاء عقودهن ابتداء من 15 يونيو الجاري. و أوضحت المسؤولة الإسبانية أنه في الوقت الحالي ستعود 12038 عاملة موسمية، من أصل 12600 من مغربيات الفراوالة، اللواتي لا زلن في حقول ويلبا، عبر رحلات بحرية تنطلق من ميناء قاديس في بواخرتتسع لحوالي 1000 مسافر.

و تابعت أن عملية ترحيل مغربيات الفراولة ستتم عبر تنظيم 3 أو 4 رحلات أسبوعية، تتم بتنسيق بين السلطات الإسبانية ونظيرتها المغربية. و كانت العاملات المغربيات قد أعربن عن قلقهن، فيما يخص عودتهن، بسبب استمرار إغلاق الحدود المغربية بسبب جائحة كوفيد – 19، و أيضا الأزمة الدبلوماسية، التي اندلعت بين الرباط ومدريد، إثر استقبال إسبانيا لزعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية، المدعو إبراهيم غالي، من أجل العلاج من فيروس كورونا في مستشفى لوغرونيو، بهوية جزائرية مزورة.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

ترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز لعيد الأضحى 2021

زهرة المغرب                                                                           أعلنت الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز، أنه تم ترقيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme