الرئيسية / أخبار وقضايا / ماذا عن عاملات الفراولة بعد الأزمة المغربية الاسبانية ؟

ماذا عن عاملات الفراولة بعد الأزمة المغربية الاسبانية ؟

جميلة البزيوي

هل تؤثر أزمة الرباط ومدريد على “عاملات الفراولة” في حقول إسبانيا؟ وهل سيتم ترحيلهم إلى المغرب، أم سيظل الحال على ما عليه؟ فبعد نشوب  الأزمة المغربية الإسبانية الجالية المغربية التي تعيش فوق الأراضي الإسبانية تبدي تخوفها من مصيرها، وعلى رأس هذه الفئات مئات العاملات المؤقتات الموجودات حاليا بإقليم هويلفا، اللواتي يشتغلن في حقول الفراولة، خاصة و أن عدد المهاجرات المغربيات العاملات بحقول إقليم هويلفا وصل إلى 19179 في 2019.

وفي هذا الإطار يقول محمد بنعيسى، رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان، إن “التشنج الحاصل في العلاقات المغربية الإسبانية لا أعتقد سيؤثر على مصالح المغربيات العاملات في حقول الفراولة بإسبانيا، واللواتي يقدر عددهن بحوالي 15 ألف مغربية”. ويضيف بنعيسى لــ” زهرة المغرب” ، أن هناك مصالح مشتركة وعميقة بين البلدين ليس من السهولة بمكان أن يتم قطعها.

من جهته عبر اتحاد صغار الفلاحين بالأندلس عن ثقته في الدبلوماسية والمفاوضات بين إسبانيا والمغرب حتى تتمكن 12600 عاملة مؤقتة تعملن في حقول الفراولة بإقليم هويلفا من العودة إلى ديارهن عند انتهاء عقودهن.

من جهة أخرى،  أكد بلاغ وزارة الخارجية المغربية، أن الخلاف مع الطبقة السياسية الإسبانية وليس مع الشعب الإسباني.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

ترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز لعيد الأضحى 2021

زهرة المغرب                                                                           أعلنت الفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء والجمعية المغربية لمربي الأغنام والماعز، أنه تم ترقيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme