الرئيسية / صحة وتغذية / الوجبات المدرسية الباردة تتسبب في فقر الدم

الوجبات المدرسية الباردة تتسبب في فقر الدم

إيمان بنبرايم

تدفع ظروف العديد من الأمهات إلى تحضير وجبات باردة لأطفالهن من أجل تناولها في المدرسة، لكن هذه الوجبات لا تخلو من المخاطر الصحية نظرا لإبقائها معلبة داخل إناء بلاستيكي أو ملفوفة داخل ورق الألمنيوم لحفظها، مما يشكل خطرا على صحة الأطفال حيث تتجلى هذه المخاطر في نقص المناعة وفقر الدم ومشاكل في الجهاز الهضمي ..   

كثيرة هي الأضرار التي تنتج عن تناول وجبات باردة و بشكل يومي في المدرسة، وغالبا ما يتم إعداد هذه الوجبات قبل أربع أو خمس ساعات على الأقل من تناولها، إلى جانب مختلف الطرق التي يتم الاحتفاظ بها حسب كل أم .

خطر يهدد صحة العديد من الأطفال، و يتسبب في أضرار وخيمة، هذا ما أشارت إليه الأخصائية في التغذية غيثة سربال في تصريح ل”زهرة المغرب”، مضيفة أن الطفل يكون عرضة لفقر الدم ونقص المناعة الذاتية و التهاب الأمعاء، بالإضافة إلى أمراض على المستوى الهضمي ومرض القرحة، ومن المضاعفات الصحية كذلك التهاب القولون القرحي و البنكرياس، إلى جانب حدوث انسدادات و سوء الامتصاص، كما قد تتسبب في تلييف الكبد وفشله والتهابه، كلها أعراض تتسبب عند أكل الأطفال لهذه الوجبات التي اختلفت درجة حرارتها من مكان لآخر، وأضافت أن الأطفال فئة حساسة يجب أن تتغدى بشكل سليم وتستفيد من كل الفيتامينات التي تقدم لهم في الأطعمة.

و بخصوص تفادي هذه الأعراض، نبهت الدكتورة من خطورة الوجبات المحضرة ليلا على صحة الأطفال، خصوصا أن هذه الوجبات تتعرض للأكسدة، وهو ما يشكل خطرا على النمو السليم لدى الأطفال، وأكدت على ضرورة اقتناء أوان خاصة ذات جودة عالية تساعد على حفظ الطعام بطريقة صحية وساخنة إلى حين استهلاكها. كما شددت الأخصائية على ضرورة تفادي تزويد الأطفال بوجبات قديمة أو معلبة لأنها تزيد من مشاكل الجهاز الهضمي، وأضافت “ينصح بتجنب الإفراط في تناول الملح والسكر وتفادي العصائر المعلبة والمأكولات السريعة والمعلبة، وأيضا الوجبات التي يتم وضعها داخل المبرد لمدة طويلة و تحتوي على نكهات اصطناعية ومواد حافظة في المقابل ينصح بتناول الخضروات الطازجة و الفواكه إلى جانب السوائل الطبيعية والإكثار من شرب الماء كذلك”. 

و بمجرد ظهور الأعراض سالفة الذكر أو بعضها يجب تدخل الطبيب في أسرع وقت لتشخيص الحالة حتى يصف العلاج المناسب لتفادي مضاعفات صحية..

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

الذكاء الاصطناعي يرصد سرطان الثدي بدقة وكفاءة عالية

زهرة المغرب يقوم برنامج للذكاء الاصطناعي بالبحث عن علامات الإصابة بسرطان الثدي من خلال تصوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme