الرئيسية / أسرة ومجتمع / التوحد عند الأطفال .. طريقة التعامل معهم

التوحد عند الأطفال .. طريقة التعامل معهم

زهرة المغرب

يشكل وجود طفل مصاب بالتوحد في العائلة تحدي لجميع أفرادها، ويعرف اضطراب طيف التوحد بحالة ترتبط بنمو الدماغ وتؤثر على كيفية تمييز الشخص للآخرين والتعامل معهم على المستوى الاجتماعي، مما يتسبب في حدوث مشكلات في التفاعل والتواصل الاجتماعي.

كما يتضمن الاضطراب أنماط محدودة ومتكررة من السلوك. يُشير مصطلح “الطيف” في عبارة اضطراب طيف التوحد إلى مجموعة كبيرة من الأعراض ومستويات الشدة.

ومن يجب التعامل مع أطفال التوحد، بشكل عادي، ولا تقع مسؤولية العناية بالطفل المصاب بالتوحد على الوالدين فحسب بل يجب أن تتوزع على جميع أفراد الأسرة، وذلك لتخفيف الضغط النفسي الذي سيتولد على الآباء بالرغم من أن المسؤولية الأكبر والأهم ستبقى عليهم.

وقد يواجه المصابون بالتوحد مشاكل عدة بالتواصل الجسدي والتعبير الشفهي، لذلك لفهم سلوكهم من الضروري على الآباء والأشخاص المحيطين فهم الاشياء التي تؤثر عليهم،  و العوامل الطبية، والسلوكية، والنفسية التي تؤثر على نموهم و تخمين ما يرغب به طفلهم المصاب لمعرفة احتياجاته ورغباته، ما يتطلب في بعض الأحيان التخلي عن الحياة الاجتماعية الطبيعية للآباء بسبب صعوبة فهم الآخرين لطفل التوحد أو عدم قبوله بينهم،

أيضا يعاني العديد من الأطفال المصابين بالتوحد من حساسية شديدة تجاه الضوء، والصوت، و والذوق، والشم، و اللمس، في حين قد يكون البعض الاخر غير حساس للمنبهات الحسية. 

إذن من الضروري على الآباء والأشخاص المحيطين  أيضا اكتشاف الاصوات، و الروائح، و الحركات، و الاحاسيس اللمسية  و المشاهد التي تثير سلوكيات طفلهم السلبية، وما الذي يثير استجابتهم  الايجابية. 

و طبعا اذا فهموا ما الذي يؤثر على طفلهم، سينجحون في معرفة مشاكل أطفالهم المصابين واصلاحها، كما ترافق الصعوبة الاجتماعية التي يواجهها الآباء مشاعر عجز وحزن حول مستقبل ابنهم المصاب.

ورغم جميع هذه الضغوطات يجب محاولة إيجاد طرق للتخلص من التوتر والحفاظ على أسرة سعيدة، وذلك يمكن تحقيقه عند إعطاء الآباء وقت خاص من حين لآخر للاستراحة بعيداً عن واجبات العناية بابنهم المصاب، عن طريق دعم أفراد الأسرة الآخرين والقيام برعاية الطفل عدة ساعات فهذا من شأنه أن يُساعد على إعادة شحن طاقة الأبوين وزيادة قدرتهما على العودة للعناية بابنهم والحفاظ على علاقات أسرية متينة.

كما يمكنهم  اللجوء طلب المساعدة للحصول على المشورة والمساعدة والدعم من العديد من المؤسسات المحلية الخاصة بالرعاية المؤقتة خلال ساعات من النهار، وهي مفيدة حقا في تنمية مهارات الطفل المتوحد.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

النساء والفوبيا… أسبابها و طرق علاجها

زهرة المغرب الرهاب او الفوبيا، مصطلحان يطلقان على الخوف الشديد والمستمر من أشياء معينة أو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme