الرئيسية / صحة وتغذية / هل الكمامات الطبية قابلة لإعادة الاستعمال؟

هل الكمامات الطبية قابلة لإعادة الاستعمال؟

زهرة المغرب

على الرغم من أن توصيات السلطات الصحية بغاية الوضوح فيما يتعلّق بعدم قابلية الكمامات الطبية لإعادة الاستخدام، إلا أنه مع تراكم النفايات والتكلفة التي يتحمّلها المواطنون، تعلو أصوات تدعو إلى معاودة الاستعمال وفق شروط معينة.

وتؤكد منظمة الصحة العالمية أن “الكمامات الطبية تستخدم لمرة واحدة فقط”، وهي تدعو إلى “التخلّص فورا من الكمامات المستعملة”.

لكن، في حال وجود نقص حاد في المخزونات، على غرار ما حصل إبان المراحل الأولى من الجائحة، تقر المنظمة إجراءات استثنائية تقوم على تطهير الكمامات المستعملة من أجل إعادة استخدامها.

وسبق أن سمحت الوكالة الأميركية للأدوية في حالات الطوارئ بتطهير الكمامات من نوع إن 95 (N95) (للكوادر الطبية، والموازية للكمامات من نوع (اف.اف.بي.2) عبر رشّها ببيروكسيد الهيدروجين.

وهناك طرق أخرى للتطهير عن طريق تعريض الكمامات لدرجات حرارة مرتفعة أو باستخدام الأشعة ما فوق البنفسجية.

لكن الطبيب دوني كوربيه، أخصائي علم الأحياء المجهرية وخبير النظافة الصحية وعضو جمعية “أديوس كورونا” التي تضم علماء فرنسيين من مختلف الاختصاصات، يشدد على أن “هذا الأمر (التطهير) غير عملي بالنسبة للأفراد”.

لكن للحد من الملوثات البلاستيكية الناجمة عن الكمامات المصنوعة من مادة بولي بروبلين ومن التكلفة التي تتحمّلها الأسر، تدعو “أديوس كورونا” إلى استخدام “تقنية المغلّفات” في تطهير الكمامات المستخدمة في الإطار العائلي، حيث مخاطر التعرّض لفيروسات أقل بكثير مقارنة بالكوادر الطبية.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

الذكاء الاصطناعي يرصد سرطان الثدي بدقة وكفاءة عالية

زهرة المغرب يقوم برنامج للذكاء الاصطناعي بالبحث عن علامات الإصابة بسرطان الثدي من خلال تصوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme