الرئيسية / صحة وتغذية / ماذا عن المشروب الأكثر إدماناً في العالم؟

ماذا عن المشروب الأكثر إدماناً في العالم؟

إيمان بنبرايم

يعد فنجان القهوة المشروب الأكثر شعبية حول العالم للملايين من الأشخاص، حيث أصبح العديد منهم مدمنين عليها ولا يستطيعون مواصلة يومهم دون شرب كوب من القهوة الصباحية لتتحول من حالة حب لبن القهوة إلى الإدمان عليها .

الفاتح من أكتوبر هو يوم مناسبة للإحتفال بمشروب القهوة في جميع أنحاء العالم، تاريخ  وافقت عليه المنظمة الدولية للقهوة والتي أطلقته في الفاتح من أكتوبر لسنة 2015 باعتبارها منظمة حكومية دولية تجمع أغلب الدول المصدّرة للقهوة والأقطار المستوردة  لها. و يتم استغلال هذا اليوم لتشجيع التجارة العادلة للقهوة وزيادة الوعي حول مشاكل مزارعي البن في العالم.

وفي الوقت الذي عرف “المشروب الأسود” انتشارا واسعا بمختلف دول العالم، شرع بعض المهتمين بالمجال الطبي والغذائي والأخصائيين يربطون بين الإدمان أو مجرد الإكثار من شرب القهوة والإصابة ببعض الأمراض المزمنة، من بينها مرض هشاشة العظام، خاصة إذا تجاوز المستهلك فنجانين في اليوم الواحد.

وأكدت الدكتورة غيتة سربال في تصريح “لزهرة المغرب”، أن الإفراط في تناول القهوة هو الذي يتسبب في أضرار صحية، ويحولهم من مستهلكين يتمتعون بلذتها إلى مدمنين عليها، حيث أشارت إلى أن منافع القهوة قليلة أمام الأضرار التي تسببها للأشخاص.

وفي هذا السياق أفادت الدكتورة أن احتساء القهوة بشكل غير مفرط يساعد على زيادة حيوية ونشاط الجسم، فضلا عن تسريع وتيرة الدورة الدموية التي غالبا ما يحتاجها الجسم ليبعث الدينامية و يحسن مستوى الطاقة والذكاء، لكن في المقابل وعند المبالغة في تناولها إلى حد يصل إلى أربعة أكواب في اليوم،فهذا يؤدي إلى أضرار وخيمة على صحة الإنسان .

وتسبب أكواب القهوة المتتالية خلال يوم واحد حسب الدكتورة، في ارتفاع مباشر للضغط الدموي لدى الأشخاص السّليمين وكذا الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدّم، كما أنها تعطي على المدى البعيد أمراضا في القلب و الشرايين و ذلك عبر مادة (الهيستيين) التي تهيج هذه الأعضاء.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

تعرفي على 10 زيوت تحسن جودة النوم وتنهي “الشخير”

زهرة المغرب الشخير مشكلة شائعة تؤثر على 30% على الأقل من البالغين و50% من الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme