الرئيسية / رياضة و رشاقة / بالصور…وضعيات اليوغا الأساسية للمبتدئين و فوائدها للجسم

بالصور…وضعيات اليوغا الأساسية للمبتدئين و فوائدها للجسم

حفيظة شفيق

من منا لا يعرف و لا يحب اليوغا، فهي  ممارسة جسدية و روحية نشأت في الهند القديمة  بهدف تحقيق السلام  الداخلي الدائم للإنسان. و قد  باتت اليوم تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، لما لها من فوائد كبيرة و كثيرة على الجسم و العقل و النفس و المزاج .

و قد أثبتت بعض الدراسات أن اليوغا يمكن أن تقلل من أعراض الاكتئاب والقلق و و التوتر و الألم المزمن بدرجة أكبر من العلاج التقليدي وحده. كما أنها تساعد على الاسترخاء و تحسن الحالة النفسية والجسدية  و المزاجية مع تعزيز قوة و مرونة العضلات  وتحقق مرونتها و توازنها.

وضعية سوخاسانا

تعمل على فتح عضلات الحوض و توسعة الترقوة والصدر وتخفيف آلام الطمث عند النساء ، و تحسين وضعية الجسم وشد العمود الفقري وإطالته. كما تمنح الهدوء و تزيد من شعور الراحة والطمأنينة، بالإضافة إلى تقليل مستوى القلق والضغط والإجهاد الذهني.

وضعية الجبل

تحسن وضعية الجسم  و تحاكي فيها الجبال بالوقوف مفرودا وثابتا و هي وضعية رئيسية ينبغي عليك البدء بها.

وضعية الكلب المنخفض أو المنحني

هي إحدى وضعيات اليوغا الأكثر شهرة. تساعد على إطالة العمود الفقري وتخفيف الضغط عليه في الوقت الذي تقوي فيه عضلات الذراعين والرسغين ومنطقة أسفل الظهر وأوتار الركبة والساقين و الكتفين و التقوسات و بالتالي تساعد على تنشيط الجسم بأكمله وتجديد حيويته. كما تمد هذه الوضعية المخ بالأكسجين النقي وتمنحك صفاء الذهن.

 وضعية الفراشة

سميت ب”وضعية الفراشة ” لأن حركة الساقين أثناء الجلوس تشبه الفراشة ،  و تسمى أيضا “وضعية صانع الأحذية ” وذلك لأن صناع الأحذية بالهند يجلسون مثل تلك الجلسة أثناء العمل.

وضعية المحارب الأولى

هي وضعية القوة والتركيز، و تساعد الجسم والعقل على الاسترخاء. وهي تهدف إلى شحن الجسم بالطاقة اللازمة له. تساعد على تنشيط الجسم كله وتحافظ على تدفق الدورة الدموية والتنفس بصورة جيدة. تقوي  عضلات الساقين وفتح عضلات الصدر والكتفين، وهي حركات ضرورية للاحتفاظ بوضعية جيدة للجسم وذهنٍ صافي.

وضعية المحارب الثانية

وضعية قوية لشد عضلات الساقين والأُربية والصدر و عضلات الذراعين، وفتح عضلات الصدر والكتفين، وتقليص حجم البطن وتساعد في تخفيف آلالام الظهر، وتُحفز عملية الهضم الصحي. كما تزيد هذه الوضعية من القدرة على الاحتمال و التحمل.

 وضعية الجسر

وضعية الجسر هي وضعية بسيطة تهدف إلى انبساط الصدر والوركين وتنشيط الجسم و شد العضلات.

و لتسهيل الأمر، ممكن وضع مجموعة من الوسائد تحت ظهرك.

وضعية المثلث

تهدف إلى شد منطقتي الجذع والصدر مما يعطي حرية أكبر لعملية التنفس و تساعد على تحسين مرونة العمود الفقري واستواء الكتفين، كما أنها تخفف من آلام الظهر وتيبس الرقبة، وتقلل من الشعور بالإجهاد وعسر الهضم.

 وضعية الجلسة الملتوية

تلك الوضعية تبسط الوركين والأكتاف والظهر وتحسن الدورة الدموية، كما تعمل على انسجام منطقة البطن وشد العضلة المائلة الخارجية ” obliques ” وهي إحدى عضلات البطن.

 وضعية الكوبرا

تقوي الذراعين والأكتاف و تدفئ  أيضا منطقة الجذع. هي إحدى الوضعيات الأساسية تبدأين  بها اليوغا.

وضعية الحمامة

وضعية تنشط الجسم وتعمل على علاج العقم.

وضعية الطفل

وضعية تضفي شعورا بالراحة والانتعاش و تكسب المرونة لمنطقة أسفل الظهر

وضعية الشجرة

تشد عضلات الفخذين والأربية والجذع والكتفين و المفاصل و ربلة الساق وعضلات البطن، وتساعد في علاج القدم المسطحة وعرق النسا. وينبغي أن يكون الظهر في هذه الوضعية مشدودًا بطريقة صحيحة (مستقيم) مع استواء عظم الورك، ونظرًا لأن اتزان جسمك يعتمد على توزيع وزنك على الساق الواقفة، فتأكدي من تحقيق ذلك مع الحفاظ على اتزان الجسم وتحسينه.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

بالصور…. تمارين رياضية للرشاقة و تقوية العضلات في رمضان و في فترة الحجر الصحي

حفيظة شفيق فترة الحجر الصحي قد تتسبب في بعض الأمراض و المشاكل الصحية نتيجة قلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme