الرئيسية / أسرة ومجتمع / ماذا تعرفين عن فن التجاهل؟ ظاهرة صحية أم سيئة؟

ماذا تعرفين عن فن التجاهل؟ ظاهرة صحية أم سيئة؟

حفيظة شفيق
التجاهل فن و أسلوب حياة قد يتخذه البعض وسيلة ، يلجأ إليها إما مضطرا لتفادي بعض الأشخاص المزعجين أو بعض المواقف المحرجة التي لا يسعه إلا تجاهلها ليحقق الراحة النفسية أو إما عن قصد لاستفزاز الآخرين . و بغض النظر عن دواعيه، فغالبا ما يكون الانسان بحاجة لتعلم فن التجاهل لان وتيرة الحياة اليومية المتسارعة و الضغوطات اليومية و المشاكل تجبرنا غالبا للجوء إليه كخيار و كحل وحيد. طبعا إدارة فن التجاهل أسلوب لابد من الإلمام به والتدرب عليه لأنه من الطبيعي أن يتعرض الإنسان لمواقف محرجة و مزعجة في الحياة اليومية. مجلة زهرة المغرب إذن تعرفك على أسبابه و أنواعه و آثاره و كيفية تعلمه و إتقانه.  

أسباب التجاهل

يكون التجاهل ضرورة ملحة يمكن الاعتماد عليها لموازنة مختلف الأمور الحياتية و لذلك فهناك العديد من الأسباب لتبني فن التجاهل و منها:

تفادي بعض الأشخاص المزعجين او الوقحين الذين لا حل لها إلا التجاهل و عدم الاهتمام أو بعض تصرفاتهم التي تعكر صفو حياتك.

تحقيق السلام النفسي و الداخلي و هو من أهم الأسباب التي تدفع الإنسان لتبني التجاهل.

التطلع للمستقبل و طي ملف الماضي و عدم الرجوع إليه إلا لاستخلاص العبر و الدروس من التجارب السابقة بحيث الكثير من الأشخاص يعيش في الماضي و ينسى التطلع للمستقبل و يصبح سجين الماضي بدون هدف.

 السعي لتحقيق النجاح و تجاهل الآراء السلبية  و المحبطة و ما يعتقده الآخر عنك ، فالإنسان الفاشل هو الذي لا يثق و لا يؤمن بقدراته و مؤهلاته.

أنواع التجاهل

التجاهل سيف ذو حدين ففيه الإيجابي و السلبي:

التجاهل الإيجابي

و هو تجاهل كل ما يؤذي الإنسان و يعكر مزاجه و يهدد سعادته و راحته النفسية سواء كان أشخاص أو أشياء، و يتمثل في تجاهل الآراء و النقاشات و التصرفات السلبية التي تحبط مخططاتك و تحد من عزمك و إرادتك، في تجاهل الأشخاص المزعجين الذين يبحثون دائما عن إيقافك عن المضي قدما نحو المستقبل .

التجاهل السلبي

هو كل ما يستفز و يبخس و لا يعطي و لا يقدر الأشياء و الأمور و الآخرين حق قدرهم فكما يجب علينا تجاهل أشياء، يجب علينا تجاهل أشياء أخرى.

أثر التجاهل على  نفسية الإنسان

الأثر المهم و الأهم الذي تخلفه إدارة فن التجاهل في النفسية البشرية هو الشعور بالسعادة والراحة النفسية، و بالتالي الإلمام به والتدرب عليه و إتقانه و تبنيه في الوقت المناسب يصبح حاجة ملحة للنجاح في الحياة الشخصية و الأسرية و المجتمعية.

كيف أتعلم إدارة فن التجاهل

لصد الأشخاص المزعجين و المحرجين بلباقة و دون إيذاء الآخرين ، يجب اتباع بعض الخطوات و النصائح:  

  • تبني فن التجاهل الإيجابي الذي تحدثنا عنه سلفا، أي الرد باختصار على المزعجين و المحبطين و لا داعي لإطالة الحديث معهم لذا الرد السريع و المختصر وسيلة فعالة و مفيدة لتفاديهم.
  • تجاهل تواجدهم لتفادي استفزازهم و حديثهم التافه.
  • عدم الاستجابة الفورية لهم سواء لاتصالاتهم أو متطلباتهم او أسئلتهم… مع تأخير الرد عليهم قد يبعدهم بلباقة عنك.
  • الحرص على الابتعاد عنهم الأقصى ما يمكن و عدم التواجد بالقرب منهم و بالتالي تقليل فرص الاحتكاك بهم و لقائهم.
  • القدرة على قول كلمة “لا” و رفض بعض الأمور التي لست راضيا عنها و تزعجك.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

التوحد عند الأطفال .. طريقة التعامل معهم

زهرة المغرب يشكل وجود طفل مصاب بالتوحد في العائلة تحدي لجميع أفرادها، ويعرف اضطراب طيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme