الرئيسية / صحة وتغذية / تعرفي على فوائد الخس المذهلة للصحة و الجمال

تعرفي على فوائد الخس المذهلة للصحة و الجمال

حفيظة شفيق

يجهل العديد من الناس الفوائد الهائلة للخس، أحد الخضار الورقية المشهورة، للصحة و الجمال و القيمة الغذائية الكبيرة بحيث يحتوي على  ألياف غذائية و فيتامينات و سعرات حرارية و كربوهيدرات و بروتين و دهون بالإضافة إلى  الحديد و الصوديوم و الفوليت و البوتاسيوم  و قد  كان رمزاً لتبجيل الملوك الرومانين و يعتبره الصينيون جالباً للحظ. مجلة زهرة المغرب تعرفك سيدتي على  فوائده العظيمة للصحة و الجمال.

 فوائد الخس للصحة:

– يعزز الخس الصحة عامة إذ يعتبر مصدر عالي للكثير من الفيتامينات و منها فيتامين A و B و C والمعادن ومضادات الاكسدة ومنها حمض الفوليك والكالسيوم ، بالإضافة إلى احتوائه العالي على الألياف الغذائية و المياه.

– يعزز الخس الجهاز المناعي و يحارب الالتهابات و يساعد في الوقاية من نزلات البرد والانفلونزا و يقوي عملية الدفاع ضد تواجد البكتيريا الضارة وتكاثرها لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة القوية و منها فيتامين C و فيتامين B والبيتا كاروتين، التي تمنع تأكسد الكولسترول و و تخفض مستوياته في الجسم و المغذيات الطبيعية التي تقاوم الأمراض.

– يعزز الخس الجهاز الهضمي وعملية الهضم وامتصاص المغذيات في الأمعاء لأنه غني بالألياف الغذائية والسليلوز و يحسن من حركة الامعاء وتوازن بيئتها.  كما وجد في بعض الدراسات بأن الألياف التي يحويها الخس تساعد في ازالة الأملاح الصفراء من الجسم و تحسن من صحة المرارة.

– يعزز الخس صحة القلب و الشرايين من جهة لأنه مصدر للألياف الغذائية التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول السيء في الجسم ” LDL”، و من جهة أخرى لأنه مصدر للأحماض الدهنية المفيدة والغير مشبعة مثل الاوميغا 3 والأوميغا 6 ، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين و يعزز صحتهما.

يكافح الخس بعض أنواع السراطانات كسرطان القولون، و الثدي و الرئة والجلد والبروستاتا والمبيض لاحتوائه على مضادات الأكسدة وفيتايمنات A و C  و الكلوروفيل …الذين يساهمون في السيطرة على الخلايا السرطانية والوقاية من انتشارها في الجسم وحماية الخلايا والحمض النووي من التلف.

يقاوم الخس السمنة و يساعد في خسارة الوزن لأنه قليل الدهون و السعرات الحرارية ، كما يساعد في زيادة الإحساس بالشبع  و بالتالي في تقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

 

يساعد الخس على الاسترخاء و علاج اضطرابات النوم والأرق لاحتوائه على مادة سائلة تسمى اللاكتوكريوم و على المعادن مثل البوتاسيوم.

يعزز الخس صحة الجلد و يقي البشرة من من حب الشباب  و البثور لانه يحتوي من حب الشباب على مضادات للالتهاب و الأكسدة والبوتاسيوم وفيتامينB .

يعزز الخس صحة العظام ويمنع الهشاشة لاحتوائه على فيتامين K وهو مهم جدا و ضروري لبناء العظام وزيادة كثافتها و الكالسيوم المعروف بدوره الاساسي في الحفاظ على عظام سليمة.

يعزز الخس عملية التفكير و صفاء الذهن و الاسترخاء والحصول على نوم عميق و يحافظ على التوازن الحمضي القاعدي كونه من الأغذ ية القلوية.

 فوائدا لخس للجمال:

لاحتوائه على كميات عالية من فيتامين A و  البيتا كاروتين وفيتامين C المسؤول عن بناء الكولجين في الجلد و ضروري  للحفاظ على مرونة الجلد وصحته،  يكافح تناول الخس علامات التقدم بالسن والتجاعيد والخطوط الرفيعة على الوجه.

لاحتوائ الخس أيضا على فيتامين C يساهم  تناول الخس في تجدد الخلايا و يحميها من التلف.  

لاحتواء الخس على الحديد الذي يعزز بناء الهيموجلوبين في الجسم وعمله، يزيد البشرة نضارة واشراقا.

لاحتوائه الخس على البوتاسيوم، يعمل على تحسين جودة النوم يجابا على البشرة و يمنحها توهجا و إضاءة.

لاحتواء الخس على نسبة جيدة من فيتامين C وفيتامين E يساعد في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

تعرفي على 10 زيوت تحسن جودة النوم وتنهي “الشخير”

زهرة المغرب الشخير مشكلة شائعة تؤثر على 30% على الأقل من البالغين و50% من الأشخاص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme