الرئيسية / صحة وتغذية / القيمة الغذائية العالية للبروكولي و فوائده السحرية للصحة و الجمال

القيمة الغذائية العالية للبروكولي و فوائده السحرية للصحة و الجمال

حفيظة شفيق

فوائد البروكلي الكثيرة تجعله ضمن قائمة النباتات و الخضروات الأكثر أهمية و فائدة للإنسان بحيث يطلقون عليه خبراء التغذية اسم أعجوبة التغذية إذ له العديد من الفوائد خاصة للجهاز المناعي و الهضمي ، و للقلب ، للأوعية الدموية ، إضافة الى خصائصه المضادة للأكسدة و الالتهاب و الوقاية من السرطان. كما يحتوي على عدة فيتامينات مثل فيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين B6 ، الماغنسيوم ، الفوسفور ، السيلينيوم، البوتاسيوم، الزنك،  الحديد ، الأوميغا 3 و نسبة عالية من الألياف. تقدم لك سيدتي مجلة زهرة المغرب بعض فوائده السحرية للصحة و الجمال التي توجب عليك إدراجه في نظامك الغذائي اليومي.

فوائد تناول البروكولي للصحة :

  • تناول البروكولي يعزز و يقي الجهاز المناعي لاحتوائه على الزنك والسيلينيوم والبيتاكاروتين و على مضادات الأكسدة و فيتامين سي بشكل كبير و أوميغا 3 بحيث يمد الجسم بالطاقة و القوة و ما يحتاجه مما يجعله مفيد  لرفع المناعة ضد الفيروسات و البرد و الالتهابات بصفة عامة كما يمكنه ان يبطئ من تلف المفاصل المرتبط بهشاشة العظام  و يقلل الالتهابات التي يعاني منها الجسم .
  • تناول البروكولي يعزز صحة القلب و الاوعية الدموية و يعمل على منع تلفها نتيجة المشاكل الناجمة عن مرض السكري و أيضا لاحتوائه على فيتامين B6  الذي يساعد على تنظيم او الحد من الحمض الأميني الزائد عن الحد والذي يتراكم في الجسم نتيجة أكل اللحوم الحمراء والتي يمكن ان تزيد من مخاطر الاصابة بأمراض الشريان التاجي .
  • تناول البروكولي يعزز صحة الجهاز الهضمي لاحتوائه على ما يقرب من 1 جرام من الألياف لكل 10 سعرة حرارية و بالتالي فهو مفيد جدا في عملية الهضم و يساعد على الحفاظ على جدار المعدة عن طريق منع احد انواع البكتيريا من التضخم و التشبث بجدار المعدة، كما يساهم في الحفاظ على مستويات البكتيريا الصحية في الجسم.
  • تناول البروكولي يقي من بعض أنواع السرطان لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقلل من الاصابة من السرطان مثل سرطان المعدة و الأمعاء و الثدي بالنسبة للنساء .
  • تناول البروكولي يضبط ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم و المغنسيوم و الكالسيوم بكميات كبيرة مما يساعد في ضبط معدل ضغط الدم بالجسم.
  • تناول البروكولي يخفض و يساعد على خفض الكوليسترول لتوافره على الالياف القابلة للذوبان و التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول السئ في الجسم .
  • تناول البروكولي يقوي العظام لاحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم و فيتامين K المهمين لصحة و كثافة العظام و الأسنان .
  • تناول البروكولي يقوي الجهاز العصبي و ينشط بناء العضلات بالجسم لاحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على الجهاز العصبي وعلى المخ أيضا.

فوائد تناول البروكولي للجمال :

للريجيم:

  • تناول البروكولي أثناء الريجيم، يشعر الانسان بالشبع لمدة اطول و يقلل من اشتهاء الكربوهيدرات كما يحسن عملية الهضم لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف

لعلاج الجلد و تنقيته من السموم:

  • تناول البروكلي يساعد الجسم و أيضا الجلد على معالجة نفسه و تصفيته و تنقية خلاياه من اي سموم و حمايتها من آثار الشمس لاحتوائه على الجليكوفينين وهو حمض اميني يساعد الجلد على معالجة نفسه و على مجموعة من المواد الغذائية التي تعمل على ذلك كالسيلينيوم و البيتاكاروتين و مضادات الأكسدة و فيتامين سي بشكل كبير.

تعزيز صحة العيون:

البروكلي مصدر غني بفيتامين A المهم جدا لصحة العيون وتقويتها و خاصة ضد عوامل تقدم السن كما أنه يحتوي على مادة زياكسانتين التي تساعد في الحماية من اعتام و تغيم عدسة العين و الضمور البقعي.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

كيف نتفادى سوء الهضم في رمضان بتجنب عادات سيئة في الأكل

حفيظة شفيق يعاني الكثير من الناس من عسر و سوء الهضم و عدم الارتياح في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme