الرئيسية / صحة وتغذية / كيف نتفادى سوء الهضم في رمضان بتجنب عادات سيئة في الأكل

كيف نتفادى سوء الهضم في رمضان بتجنب عادات سيئة في الأكل

حفيظة شفيق

يعاني الكثير من الناس من عسر و سوء الهضم و عدم الارتياح في المعدة طيلة شهر رمضان، و غالبا ذلك بسبب عادات الطعام السيئة التي يتبناها الناس في رمضان بحيث يتناولون كميات كبيرة من المؤكولات الحلوة و المليئة بالسعرات الحرارية العالية كالحلويات المعسلة ( و منها الشباكية) و المليئة بالدهون كالفطائر و “المسمن” و التي تؤدي لا محالة لمشاكل في المعدة و سوء هضم و لذا وجب تفادي تناول بعض الأطعمة التي تسبب مشاكل في الهضم.

مجلة زهرة المغرب تقدم لكم بعض هذه النماذج و منها:

مؤكولات دهنية و مقلية

من المعروف جدا أن موائد الإفطار في المغرب و في العالم العربي غنية بالمأكولات الدهنية الدسمة و المقلية (“مسمن”، “بغرير”، فطائر محشوة، “بطبوط معمر”، خضر مقلية كالبادنجان و الفلفل أو بيض أو سمك مقلي…) مما يعزز من زيادة الانقباضات في الجهاز الهضمي التي قد تؤدي إلى مشاكل متنوعة و معقدة في الهضم كلانتفاخ و الغازات و الإسهال و الإمسك و ما شابه.

مؤكولات حلوة “معسلة”

من المعروف أيضا أن موائد الإفطار غنية جدا بالمعسلات و الحلويات الحلوة كالشباكية و أنواعها و قد لا تخلو أي مائدة منها و المأكولات المدهونة بالعسل و الزبدة ك”البغرير” مثلا أو “المسمن” مما يعزز من مشاكل الهضم كما سبق القول  كلانتفاخ و الغازات و الإسهال و الإمسك و ما شابه.

مشروبات الكافيين

في شهر رمضان الأبرك، يجب تجنب تناول الشاي والقهوة، و الشكولاتة و الصودا بكثرة لأنها مواد غنية بالكافيين الذي ينشط المعدة بشكل أسرع من طبيعتها ما يتسبب في عدة اختلالات خلال عملية الهضم.
عصائر و مؤكولات حمضية

كذلك في شهر رمضان يكثر الصائمون من تناول بعض و العصائر و الحمضيات مثل البرتقال و الليمون، ما قد يهيج المعدة و بالتالي يؤذي الجهاز الهضمي.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

أيتها النساء إحذروا الحمل في زمن كورونا

مديحة ملاس – باحثة في قضايا الأسرة هي نصيحة تابعنا أخبارها عبر قراءات لعدة توصيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme