الرئيسية / صحة وتغذية / كيف تتغلبين على التعب و الارهاق بواسطة التغذية و الأطعمة الطاقية

كيف تتغلبين على التعب و الارهاق بواسطة التغذية و الأطعمة الطاقية

حفيظة شفيق

يعانى الكثير من الناس من التعب و الإرهاق بالرغم من عدم إصابتهم بمرض ما و حتى بدون بذل أي مجهود يذكر و لذا تقدم لك سيدتي مجلة زهرة المغرب قائمة بأهم الأطعمة و الأغذية التي تعمل على مقاومة التعب والإرهاق. و تجديد طاقة الجسم و العقل.  

ـ الخضر و الفواكه الطازجة.

يجب الإكثار من تناول الخضر و الخضر الورقية والفواكه الطازجة في الوجبات اليومية لتغذية متوازنة و الحصول على ما يحتاجه الجسم من العناصر الغذائية الضرورية.

ـ البروتينات و الأسماك:

يجب الإكثار من البروتينات والأسماك التي تعزز المناعة و صحة الجسم و العقل و تحارب الأمراض و خاصة الأمراض النفسية و العصبية كالتوتر و الاكتئاب و القلق.

وتعتبر البروتينات من أغنى الأطعمة بالأحماض الأمينية التي تعمل على بناء الجسم وتجديد الخلايا و توجد  في الاسماك و اللحوم ومنتجات الألبان والبقوليات… لذا يجب الحرص على تناولها باستمرار و بكثرة.

ـ   الألياف و الفيتامينات و المعادن  

يجب من جهة تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من بعض المعادن كالحديد يومياً (حوالي 18 ملليجرام)، لمحاربة بعض الأمراض كفقر الدم أو الأنيميا التي تتسبب في التعب والإرهاق حتى عند بذل أقل جهد و تناول الألياف الغنية بالفيتامينات كمجموعة فيتامين “ب”، و الكربوهيدرات المركبة التي يحتاجها الجسم لتجديد طاقته و التي توجد بكثرة فى الحبوب الكاملة و الفواكه و الخضر .

و من جهة أخرى يجب تناول بعض فيتامينات الطاقة كفيتامين “ج” الذي يحفظ  الغدة الكظرية، التي تمنع الارهاق و التوتر و تساعد في امتصاص الحديد في الدم  و تقي من عدة أمراض و تتوفر في بعض الخضر و الحمضيات كالليمون و البرتقال… و البيتا كاروتين التي تعزز مناعة الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا و تحافظ على كرات الدم الحمراء و توجد في الجزر و السبانخ…

كذلك من جهة أخرى يجب من جهة تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من الماغنسيوم الذي يؤدي نقصه إلى ضعف العضلات و التوتر و الإرهاق و آلام الظهر و العنق ….كما يؤدي إلى زيادة فى سرعة ضربات القلب، وتحتاج المرأة من 310 إلى 320 ملليجرام من الماغنسيوم يومياً و تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن مستوى الماء في الجسم و على صحة القلب و الجهاز العصبي كما يساعد في نقل المواد الغذائية إلى الخلايا و يؤدي نقصه إلى الإجهاد البدني والعضلي و الضعف العضلي و خاصة على مستوى اليدين و التوتر و القلق و يوجد البوتاسيوم بكثرة فى الخضر كالقرع  و الفواكه كالأفوكا و الفراولة و الموز و البقوليات كالسبانخ.

مواد أخرى تقاوم الإجهاد و التعب:

غذاء ملكة النحل
لغذاء ملكة النحل فوائد هامة و هو الغذاء الحصري للملكة بحيث يسمح لها بالعيش 50 ضعفًا أطول من النحلات الأخريات، ما يمنحها القوة و اليقظة و النشاط و خاصة أنه غني بالفيتامينات “أ” A و”سي” C و”دي” D و”إي” E  و يعد مصدر مهمّ من الفيتامين “بي5” B5 والذي يسمى فيتامين الطاقة. كما يحتوي على المواد الكربوهيدراتية، والأحماض الأمينية بكميات كبيرة و البروتينات ، والدهون، والعناصر المعدنية، و بالتالي كل ما يمنح الطاقة و يحارب الاجهاد و التعب.

المكسرات

للمكسرات فوائد هامة في منح الجسم و الدماغ الطاقة التي يحتاجها و هي غنية بالعديد من الفيتامينات الأساسية للإنسان.

 الجنسينغ
الجنسينغ الذي هو عبارة عن جذر يُستخدم منذ آلاف السنين في الطب التقليدي الصيني كعلاج و غذاء طاقي مثالي و كمكمل غذائي مفضل لتقوية جسم الأشخاص الذين يشعرون بالتعب أو الضعف و موطنه الأصلي في آسيا. و يعمل بشكل رئيسي على النظام العصبي المركزي لتعزيز الطاقة و هو أيضا منبّه ومحفّز ممتاز للجسم والعقل ، وهو معروف كذلك بقدرته على زيادة الرغبة الجنسية.

نصائح لمحاربة التعب و الإرهاق:

اتباع نظام غذائي صحي متوازن و متنوع.

تناول الطعام في فترات منتظمة.

نوم ساعات كافية في الليل.

عدم السهر لساعات متأخرة من الليل.

شرب الماء بكثرة خلال اليوم و تفاديه ليلا.

المحافظة على الرياضة و التمارين البدنية أو المشي يوميا لوقت معين.

تقليل الأطعمة النشوية.

تفادي التدخين و الكحول .

تفادي المنشطات الذهنية و تقليل تناول الشاي و القهوة .

تفادي السموم البيضاء كالسكر و الملح و الدقيق الأبيض و تقليل تناولها بكثرة.

تفادي كثرة الدهنيات و السكريات.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

أيتها النساء إحذروا الحمل في زمن كورونا

مديحة ملاس – باحثة في قضايا الأسرة هي نصيحة تابعنا أخبارها عبر قراءات لعدة توصيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme