الرئيسية / صحة وتغذية / الفوائد الهائلة للبطاطس الحلوة و أضرارها

الفوائد الهائلة للبطاطس الحلوة و أضرارها

حفيظة شفيق

تعد البطاطس الحلوة مصدر غني وعالي في كل من فيتامين C و بيتا كاروتين و الألياف، و المعادن الاساسية مثل  حمض البانتوثينيك “فيتامين ب5″، البيريدوكسين “فيتامين ب6″، والثيامين “فيتامين ب1″، والنياسين، والريبوفلافين، والبوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و المنغنيز و الحديد . ، و مضادات الأكسدة القوية والفيتامينات، خاصّة فيتامين “أ”، و فيتامين “ج” و فيتامين “إي”، و تحتوي على كمّيات مُتماثلة من الماء، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، كما أنَّها تَحتوي على مجموعةٍ من المُركَّبات، و العناصر الغذائيّة المُهمّة و لذا لها فوائد صحية هامة جدا بحيث تلعب دور كبير في تقوية المناعة وتعزيزها عن طريق تحييدها للجذور الحرة ومكافحة الالتهابات و الأمراض العديدة، و خاصة أمراض البرد و الشتاء . مجلة زهرة المغرب تقدم لك فوائد البطاطس الحلوة و أيضا اضرارها.

فوائد البطاطس الحلوة

الوقاية من نقص فيتامين أ:

تعتَبر البطاطس الحلوة مصدراً مهما للبيتا كاروتين الذي يتحوَّل داخل الجسم إلى فيتامين “أ”، والذي يَزيد تركيزه عند زيادة تركيز اللون الأصفر و البرتقاليّ، و يُؤدِّي نقص فيتامين “أ” إلى حدوث ضَرر مُؤقَّت أو دائم للعيون، وقد يُؤدِّي إلى الإصابة بالعمى وانخفاض المناعة.

الوقاية من فقر الدم:

باعتبار البطاطس الحلوة مصدر للحديد والفوليت ، لها دور هام جدا في الوقاية من الأنيميا وفقر الدم. وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة.

الوقاية من ضغط الدم:

تُعتبَر البطاطس الحلوة مصدراً جيّداً لعنصر البوتاسيوم الذي يُساهم في تنظيم ضغط الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب المُختلفة.

الوقاية من السرطان:

حسب بعض الدراسات و الابحاث التي تم اجرائها وجد بان البطاطس الحلوة تحتوي على مُضادَّات أكسدة قويَّة تُساعد على الوقاية من أضرار الجذور الحرَّة، والموادّ الضارَّة التي تزيد خطر الإصابة بالسرطان، وبالإضافة إلى ذلك، فإنَّ البطاطس الحلوة ذات اللون الأرجوانيّ تمتلك كمّيات أكبر من مُضادَّات الأكسدة و قد تلعب دور كبير في مكافحة بعض انواع السرطانات، بما فيها سرطان البروستاتا وسرطان القولون و المَعدة، والكلى، والثدي كما أنها  غنية بمركبات الفلافونويد التي تساعد في الحماية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

تحسين و تعزيز قوَّة الجهاز المناعيّ:

تحتوي البطاطس الحلوة على نسبة عالية من مُضادَّات الأكسدة، كفيتامين “ج”، والبيتا كاروتين و لهذا تحسن و تعزز قوة الجهاز المناعي.

تحسين الخُصوبة عند النساء:

يُعتبَر فيتامين أ الموجود بكمّية عالية في البطاطس الحلوة عنصراً ضروريّاً لإنتاج الهرمونات الأنثويّة أثناء الحمل، والرضاعة.

تحسين صحة الجهاز الهضمي:

تعتبر البطاطس الحلوة أحد الاغذية الغنية بالألياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تحسين صحة الجهاز الهضمي وتلين البراز و تقي من الامساك و لذا يوصى بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية لا تقل عن 25 -30 غرام لأن عدم تناولها قد ينتج عنه الاصابة بالمغص المعوي والامساك.

تحسين مُستويات السكّر:

تُعَدُّ البطاطس الحلوة مصدراً جيّداً للأليافِ التي تُساعد على تحسينِ مُستويات السكّر، والدهون، والإنسولين و يُمكن أن تُساهم في التقليل من نوبات انخفاض السكّر، ومُقاومة الإنسولين عند مرضى السكّري، شرط أن تتناول بكمّيات مُعتدلة، و محضرة بطرق صحّية.

تحسين صحة القلب والشرايين:

للبطاطس الحلوة دور كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين وضبط مستويات ضغط الدم لأنها غنية بالبوتاسيوم ، الذي يساهم في الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم و مستويات ضغط الدم بالمعدلات الطبيعية.

تحسين عمليّة الهضم:

تحتوي البطاطا الحلوة على كمّيات كبيرة من الألياف التي تُساهم في الوقاية من الإمساك، بالإضافة إلى المُحافظة على انتظام حركة الجهاز الهضمي  وصحّته.

تحسين بُنية الأغشية الخلويّة و حركة العضلات:  

البطاطس الحلوة غنية بمادة الكولين التي تعتبَر عنصراً ضروريّاً لحركة العضلات، والتعلُّم، والذاكرة، والمقدرة على النوم، و تساهم في المُحافظة على بُنية الأغشية الخلويّة، وانتقال النبضات العصبيّة، وامتصاص الدهون، وتقليل الالتهابات المُزمنة.

أضرار البطاطس الحلوة

تعتبر البطاطس الحلوة من الأطعمة الصحّية، لكنها يمكن أن تُسبِّب بعض المشاكل عند فئات مُعيَّنة من الأشخاص،  في بعض الحالات و هي كالتالي:

تحتوي البطاطس الحلوة على كمّيات كبيرة من البوتاسيوم، وقد يُؤدّي ذلك إلى حدوث ضرر بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى، كما يُمكن أن تكون قاتلة إذا كانت الكلى غير قادرة على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدَّم؛ لذا يجب الانتباه إلى كمّية البوتاسيوم، ومصادره، كالبطاطس الحلوة.

تحتوي البطاطس الحلوة على نسبة عالية من مُركَّب الأوكسالات الذي يُمكن أن يزيد خطر تَكوُّن حصوات الكلى عند الأشخاص المُعرَّضين لذلك.

تحتوي البطاطس الحلوة على مُؤشِّر جُهدٍ سكّريّ لذا تسبِّب ارتفاع مُستويات السكّر بشكل كبير بعد تناولها و بالتالي يمكن أن تكون الكمّيات الكبيرة في الوجبة الواحدة غير مُناسبة لمرضى السكّري.

تحتوي البطاطس الحلوة على البوتاسيوم و لذا يجب استهلاكها باعتدال خاصة عند تناوُل حاصرات بيتا وهو نوع من الأدوية الأكثر شيوعاً لأمراض القلب، والتي تُسبِّب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

الذكاء الاصطناعي يرصد سرطان الثدي بدقة وكفاءة عالية

زهرة المغرب يقوم برنامج للذكاء الاصطناعي بالبحث عن علامات الإصابة بسرطان الثدي من خلال تصوير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme