الرئيسية / أخبار وقضايا / محاربة العنف ضد النساء و الفتيات لشبكة مراكز النجدة في سياق الحملة الأممية لمناهضة العنف ضد النساء

محاربة العنف ضد النساء و الفتيات لشبكة مراكز النجدة في سياق الحملة الأممية لمناهضة العنف ضد النساء

في سياق الحملة الأممية لمناهضة العنف ضد النساء، و في إطار الحملة الإقليمية و الوطنية التي يخوضها اتحاد العمل النسائي من أجل مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي تحت شعار: ” لا تسامح مطلقا مع العنف ضد النساء و الفتيات “. وفي سياق سياسي يعرف تعثرا في إخراج هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، و على الرغم من المصادقة مؤخرا على القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء والذي بدأ العمل به ابتداء من سنة 2018 ، وبالرغم من كونه لا يتضمن المعايير الدولية التي يتطلبها قانون مستقل لمحاربة العنف المبني على النوع من وقاية و حماية وتكفل و عدم الإفلات من العقاب. بالإضافة إلى كون التدابير الحمائية المنصوص عليها ورغم أهميتها فإنها صعبة التطبيق في غياب اليات مؤسساتية وموارد بشرية وميزانية خاصة لضمان استفادة فعلية للنساء منها. وكونه يختصر بعد الوقاية في فقرة وحيدة في نهاية القانون ، كتوصية دون تحديد دقيق لمسؤولية السلطات العمومية في الوقاية من العنف.

في ظل هذه الوضعية ، يقدم اتحاد العمل النسائي تقريره السنوي الذي يتضمن معطيات عن واقع العنف الذي تتعرض له النساء والفتيات الواردات على شبكة مراكز النجدة . حيث حرصنا أن يتم تناول  هذا التقرير بمنهجية جديدة تستحضر المعطيات التي تم جمعها من تقارير شبكة مراكز النجدة و فيها الإحصائيات و الأرقام و النسب المئوية . على أن يركز على عمل الاتحاد و الجانب الترافعي و يقيم أداء المراكز و الأداء الحكومي و الأثر الذي أحدثه القانون 13-103 و يستعرض البرامج الموازية التي ينخرط فيها اتحاد العمل و أهميتها في محاربة العنف ضد النساء و الرفع من الوعي بخطورة الظاهرة و الدفع بجعل محاربته أولوية في السياسات العمومية.

تستقبل مراكز النجدة الممتدة بين عدد من المدن المغربية, في كل من الرباط و الدار البيضاء و القنيطرة و العرائش و فاس و مكناس و طنجة و تطوان و مراكش و أسفي و أكادير و الراشيدية و سطات و خريبكة  يوميا العشرات من النساء و الفتيات ضحايا العنف بكل أنواعه حيث يتم الاستماع إليھن وتوجیھیھن وتقدیم المساعدة القانونیة والنفسیة والاجتماعیة لأغلبھن، وتكشف الجداول ادناه نوعیة العنف الذي تعرضت له ھؤلاء النساء ومواصفاتهن و مواصفات ممارسي العنف و الخدمات التي تقدمها مراكز النجدة و الصعوبات و الإكراهات التي تعترض عملها بالإضافة إلى البرامج الموازية التي تقوم بتنفيذها .

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

حقيبة زوجة أردوغان تسبب جدل كبيرفي تركيا بسبب ماركتها العالمية و سعرها الباهظ

أطلت السيدة إيمان أردوغان  زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكثر من مرة بحقيبة سوداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme