الرئيسية / صحة وتغذية / تعرفي على منافع و أسرار زيت الزيتون للصحة -1-

تعرفي على منافع و أسرار زيت الزيتون للصحة -1-

حفيظة شفيق

لم يكن عبثا أن رسول الله  صلى الله عليه قال “كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة”  ففي 21 من شهر إبريل عام 1997م لأول مرة في التاريخ اجتمع 16 شخصا من أشهر علماء الطب في العالم في إيطاليا في مدينة روما ليصدروا قرارا موحدا و توصيات حول موضوع زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط، في بيان شمل أكثر من 30 صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في مجال زيت الزيتون و أكدوا أن تناول زيت الزيتون يقي من مرض السكري و أمراض القلب و الشرايين و ارتفاع ضغط الدم و كولسترول الدم و السمنة و أمراض الجهاز الهضمي و من بعض السرطانات.  مجلة زهرة المغرب تقدم لك بعض الفوائد المذهلة لزيت الزيتون.

فوائد زيت الزيتون:  

بناءا على العديد من الدراسات العلمية الحديثة و الأبحاث، فقد تبين جليا أن زيت الزيتون من أحسن الزيوت بحيث يقي من العديد من الأمراض  و السرطانات و خاصة أنه يحتوي على مضادات الأكسدة و على فيتامين E المعروف بدوره المضاد للأكسدة، و على مركبات البولي فينول و الزيوت و الأحماض الدهنية غير المشبعة الوحيدة….

زيت الزيتون يقي من أمراض القلب و الشرايين و يلعب دورًا هاما في تقليل و تخفيض مستوى الكولسترول الكليّ و الكولسترول الضار في الدم دون أن يؤثر سلبًا على الكولسترول المفيد.

زيت الزيتون يقي من بعض السرطانات و منها سرطان المعدة و القولون و قد أظهرت العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبًا عكسيًّا بين زيت الزيتون و بين حدوث هذه السرطانات.

كما أفادت دراسات أخرى بأن تناول زيت الزيتون  و الإكثار منه يساهم في الوقاية من سرطان الثدي و يعتبر أحد أهم العوامل التي تقي من سرطان الثدي، رغم أنه لا تعرف حتى الآن بدقة الآلية التي يمارس بها زيت الزيتون ذلك التأثير . كما يمكن كذلك أن يقي من عدد آخر من السرطانات، و منها سرطان الرحم و المبيض، و الجلد على الرغم من أن عدد هذه الدراسات في هذا الباب ما زال ضعيفا.

زيت الزيتون يقي أيضا من بعض الالتهابات و أمراض المفاصل كالتهاب المفاصل نظير الرثوي و قد أظهرت بعض الدراسات أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث هذا المرض و يرجعون السبب إلى احتواء زيت الزيتون على مضادات الأكسدة و الدهون غير المشبعة.

طبعا، تناول زيت الزيتون لوحده غير كافي، بل يجب مرافقته بغذاء متوازن و متنوع صحي غني بالخضراوات و الفواكه و الحبوب و البقوليات… و بعض التمارين الرياضية للمحافظة العامة للصحة.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

نصائح حول النظام الغذائي لتفادي مشاكل الجهاز الهضمي يوم العيد

حفيظة شفيق بعد انتهاء شهر الصيام و مع حلول عيد الفطر، يغير الناس غالبا طريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme