الرئيسية / جمال واناقة / أسباب ظهور الكلف و النمش خاصة في فصل الصيف و طرق علاجه

أسباب ظهور الكلف و النمش خاصة في فصل الصيف و طرق علاجه

حفيظة شفيق

الكلف هو تغيّر لون البشرة إلى الغامق (السُمرة) يكون على شكل بقعٍ مختلفة الحجم ذات لونٍ بنيّ متّصلةٍ مع بعضها البعض ، أو لطخاتٍ متناظرةٍ غير منتظمةٍ، وتعدّ مناطق الخدود والأنف والجبهة والرقبة والشفة العليا أغلب المناطق من البشرة التي ينتشر بها إضافةً إلى احتماليّة امتداده إلى الصدر، ولا يرافق ظهور هذه البقع أية أعراضٍ أو آلامٍ، و النمش هو عبارة أيضا عن بقع بنية دائرية أو على شكل خلايا صبغية جلدية ذات لون داكن على البشرة، والتي تظهر بأماكن متعددة كالبشرة والذراعين والوجه والصدر وأعلى الظهر، ويكون حجمها صغير وغير بارز ومساوي لسطح الجلد ولا يعد حالة مرضية أو ضارة على صحة الإنسان، فما هي أسباب ظهور الكلف و النمش وما هي طرق علاجهما؟ زهرة المغرب تقدم لك سيدتي أسباب ظهورهما و كيفية علاجهما.

أسباب ظهور الكلف و النمش:

العديد من الدراسات والأبحاث أبانت أنه ليس هناك سبب رئيسيٌّ لظهور الكلف و النمش و لكن هناك عدة أسباب تساهم في ظهور الكلف و تزيد من حدة النمش و من الممكن أن يكون هنالك أسبابٌ لها علاقةٌ بالخلايا الصباغيّة (الخلايا المسؤولة عن صنع اللون في الجسم) فعندما تُنتج كميّةً كبيرةً من الميلانين يُصبح الشخص أكثر عرضةً للإصابة به.

التعرّض للشمس:

يُعدّ كثرة التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلةٍ و بشكلٍ مستمر أحد العوامل المسببة لظهور الكلف و النمش بالوجه والجسم و ببقع غامقة اللون على البشرة لأنّ الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس تعمل على تحفيز الخلايا الصباغيّة لإفراز الميلانين.

مشاكل صحية:

بسبب بعض المشاكل الصحية كمثلا التليف الكبدي ، والتي تعد من أكثر المسببات لظهور الكلف.

عامل الوراثةٌ:

يظهر الكلف أو النمش وينتقل بين الأجيال بسبب عوامل وراثية، بحيث توجد احتمالية ظهوره في حال كان له تاريخٌ وراثيّ في عائلة الإنسان.  و يظهر غالباً على أصحاب البشرة الفاتحة وذوي الشعر الأحمر، و بتكاثر خلال فصل الصيف.

تغيرٌ في الهرمونات و خاصة خلال الحمل:

من المعروف أن خلال مراحل الحمل، تتعرض المرأة الحامل لتغيّرٍ في الهرمونات مما يسبب في حدة النمش و ظهور الكلف في الوجه ويُطلق عليه حينها “قناع الحمل”. أيضا، حبوب منع الحمل وأدوية الهرمونات، قد تسبب في ظهوره.

وجود خلل في خلايا الجلد:

عند وجود خلل في خلايا الجلد، قد يؤدي دلك لعدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين، وتركزه بمناطق معينة بالجسم.

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل:

الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بشكل كبير قد يؤدي إلى تهيّج الجلد وبالتالي ظهورالكلف في الوجه و زيادة حدة النمش ليصبح بقع كبيرة بشعة على البشرة.

إصابة النساء  أكثر من الرجال:

حسب الدراسات، فأغلبية المصابين بالكلف يكون من النساء بحيث يبلغ  معدّل الإصابة في صفوفهن بالكلف 90 %  و 10%  المتبقية تكون للرجال.  علاج النمش الحاد و الكلف:

من المعروف أن علاج الكلف يتطلب وقت طويل ومن الأدوية المناسبة التي يصفها الأطباء  المختصين للتخلّص منه، هناك الهيدروكينون ، والستيروئيدات و التريتينوين، و الكورتيكوستيرويد و لو أنها يقال بأنها مواد مضرة للجلد و لها آثار جانبية سلبية على المدى البعيد إلا أنها الأدوية الأقوى لتفتيح البشرة و علاج الكلف والتخلّص منه و تكون على شكل كريمٍ، أو محلولٍ، أو مرهمٍ.

مواد طبيعية للتخلص من النمش:

يساعد زيت الخروع على تفتيح البشرة وإخفاء البقع الداكنة منها و يعد من أكثر الزيوت العلاجية الناجحة في حل مشكلة النمش و البقع، حيث يتم وضعه يومياً على منطقة النمش ليلاً و غسله جيدا في الصباح.

يساعد الحليب الرائب على تفتيح البشرة و إخفاء البقع الداكنة.

نضع قطعة من القطن الطبي في الحليب الرائب، ونضعها فوق منطقة النمش، حيث يفيد حامض اللاكتيت الموجود بالحليب في تفتيح البشرة، وتخليص الوجه والأعضاء الموجود بها نمش بالجسم من البقع الداكنة والتصبغات.

مواد طبيعية للتخلص من الكلف:

عسل النحل طبيعي و الكركم الطبيعي المطحون.من العناصر المهمة التي تحارب الكلف و تفتح لون البشرة.

نخلط كلاً من الكركم والعسل بكميات مناسبة، ونطبق الخليط على الأماكن المصابة بالكلف.

نترك الخليط على البشرة لمدة ساعة ومن ثم نغسل الوجه بالماء البارد أو نمسحه بقطنة مغموسة بالحليب للتخلص من اللون الأصفر الذي يتركه الكركم على البشرة.

نُكرر الوصفة لمدة شهر كامل للحصول على النتيجة المطلوبة.
ملاحظة:

تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس

احرصي على ارتداء الملابس المناسبة التي تقي من الشمس.

في كثيرٍ من الحالات و خاصة في حالة الحمل، قد يتلاشى الكلف بزوال السبب دون اللجوء إلى أيّ نوعٍ من العلاج أو الأدوية.

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

كيف تحافظين على نضارة بشرتك و ترطيبها خلال رمضان

حفيظة شفيق من المعروف جدا أن البشرة تميل أكثر إلى الجفاف خلال شهر رمضان  لأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme