الرئيسية / صحة وتغذية / تعرفي على الفوائد السحرية للإفطار على التمر

تعرفي على الفوائد السحرية للإفطار على التمر

 

 

حفيظة شفيق

من المعروف جدا أن للتمر العديد من الفوائد الصحية نظرا لغناه بالمواد الغذائية العالية كالألياف و الفيتامينات و المعادن، بالاضافة إلى المغنيسيوم و المنغنيز و النحاس و الكبريت… و يعد التمر من أهم المأكولات التي ينصح الصائم بتناولها في شهر رمضان و خاصة في و قت الإفطار كما أوصى بذلك رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و بما أن  الصائم يحتاج إلى الإفطار على نسبة عالية من السكر الأحادي لرفع مستوى السكر لديه لأنه ينخفض مع الصوم، فالتمر هو الأنسب لاحتوائه على سعرات حرارية عالية.

و قد اثبتت الدراسات أن الإفطار على التمر له العديد من الفوائد الصحية و نذكر منها:

يساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي:

التمر سهل الهضم مما لا يرهق معدة الصائم وذلك لطراوته وسهولة هضمه، بالإضافة إلى احتوائه على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، كما أنّه يحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الأمينية.

يساعد على استعداد المعدة لاستقبال الطعام:

يساعد التمر على استعداد المعدة لاستقبال الطعام بعد خمولها، بالاضافة إلى تفعيل الافراج عن افرازات الجهاز الهضمي.

يقلل من شدة الجوع لدى الصائم:

يقلل تناول التمر من شدة الجوع لدى الصائم مما يحد من الافراط في الطعام و الذي يؤدي بدوره إلى اضطرابات الهضم.

يمنع الإمساك:

يعتبر التمر من المليّنات الغذائيّة الصحيّة التي بإمكانها منع الإمساك المزمن في رمضان نتيجة تغير اوقات الطعام أو نتيجة لعدم الحصول على كميات كافية من الالياف.

يزود الجسم بالمواد السكرية و الطاقة:

التمر غني بالمواد السكرية التي تزود الجسم بأهم العناصر الغذائية، حيث لا يمكن الاستغناء على السكر باعتباره مغذي لخلايا الدماغ و الاعصاب.  كما يساهم برفع مستويات الطاقة، حيث تحتوي التمور على السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والسكروز، والفركتوز، والتي تساعد في رفع مستوى الطاقة في الجسم.

يساعد النساء الحوامل و المرضعات

اظهرت الدراسات أن تناول التمر مفيد للنساء الحوامل و المرضعات، حيث يحتوي التمر على بعض المنشطات التي تساعد في تقوية عضلات الرحم، هذا و يعد احتواء التمر على 80 % من السكر غذاء مثالي لتزويد النساء المرضعات بالطاقة اللازمة.

يساعد على الوقاية من فقر الدم:

ويعود ذلك لمحتوى الحديد العالي في التمر، الأمر الذي يجعل منه مفيداً للصائم و الذين يعانون من فقر الدم؛ حيث إنّه يعزز مستويات الحديد في دمائهم.

يحافظ على صحة القلب:

يعد التمر مصدراً جيداً للبوتاسيوم، بالإضافة إلى كونه ذا محتوى منخفض من الصوديوم، ما يساعد على المحافظة على صحة القلب والجهاز العصبي.

 

 

عن hafida khanouchi

تحقق أيضا

نصائح حول النظام الغذائي لتفادي مشاكل الجهاز الهضمي يوم العيد

حفيظة شفيق بعد انتهاء شهر الصيام و مع حلول عيد الفطر، يغير الناس غالبا طريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

web theme