اليوم الثقافي العربي الثالث في روما تحت راية الاتفاقيات الإبراهيمية

208

- Advertisement -

“ديكود 39” (Decode39) – إيطاليا

عقد، السبت، اليوم الثقافي العربي الثالث الذي نظمته الجمعية الإيطالية العربية في روما، وذلك تحت راية الاتفاقيات الإبراهيمية والحوار. وعقدت الفعاليات التي شهدت مشاركة صحفيون و باحثين وخبراء من العالم العربي بقاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الإسلامي بإيطاليا المعروف باسم جامع روما الكبير، في إطار المبادرات الثقافية التي روج لها أمينها العام عبد الله رضوان. و ترأست أعمال الفعاليات الصحفية كريمة موال من مجموعة جيدي  بجانب رئيس الجمعية الإيطالية العربية حسان صبري. ومن بين الضيوف كان هناك سفير الكويت عزام مبارك الصباح ومستشار الثقافة لبلدية روما ميجيل جوتور. و بدأت الفعاليات مع حلقة نقاش تحت عنوان: “الصراعات، الهجرة واختبارات الديمقراطية” و التي شهدت مداخلة مستشار إدارة مؤسسة “ميد أور” الإيطالية جيرمانو دوتوري، حيث تطرق لدور الاتفاقيات الإبراهيمية في دعم الاستقرار في الشرق الأوسط. و تحدث دوتوري عن إنهاء الإدارة الأمريكية السابقة تحت حكم دونالد ترامب سياستها الخارجية بإطلاق ما هو أهم حداثة في السنوات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط فيما تم استئنافها بدعم أقل من إدارة جو بايدن الجديدة.

من جانبه، تحدث الصحفي في موقع “ديكود 39” الإيطالي، ماسيميليانو بوكوليني، عن التوترات في إفريقيا بسبب مصادر عدم الاستقرار كالوصول الوشيك لعناصر فاجنر الروسية إلى مالي أو وجود مخيمات للاجئين الصحراويين في جنوب الجزائر مع وضع كبديل إيجابي سياسة التنمية من المغرب في منطقة الصحراء الغربية بمساعدة اعتراف واشنطن بسيادتها على المنطقة و الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل مؤخراً. فيما تم تكريس الجزء الثاني من الفعاليات للثقافة العربية كمفتاح للاعتراف و لكن أيضًا للحوار، الأمر الذي يسلط الضوء على أنه لا يزال هناك العديد من الخطوات التي ينبغي اتخاذها في إيطاليا من أجل دعم الكتاب و الأدب العربي عموماً، و ذلك مع مداخلة الأستاذة إيزابيلا كاميرا دافليتو التي تعد عميدة خبراء الأدب العربي في إيطاليا.

جدير بالذكر أن الجمعية الإيطالية العربية التي روجت للمبادرة في 11 مايو 2016 بغرض تعزيز و نشر القيم المدنية التي تمثل تراثًا مشتركًا للبشرية تعكف على التغلب على التحيز و التمييز عبر الأنشطة الترفيهية و التثقيفية التي يمكن أن تساهم في المعرفة المتبادلة، فضلاً عن التعميق الثقافي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ajleeonline.com