بعدما تجاوزت 64 سنة.. فاطمة مزيوق تحصل على ماستر في علم الاجتماع بامتياز

76

- Advertisement -

جميلة البزيوي

تمكنت فاطمة مزيوق بعدما تجاوزت 64 سنة، الحصول على ماستر في علم الاجتماع بامتياز. و فاطمة مزيوق هي ابنة إقليم تاونات، واصلت مشوارها الدراسي الجامعي، و الحصول على شهادة الماستر في علم الاجتماع من كلية الآداب و العلوم الإنسانية فاس- سايس بجامعة سيدي محمد بن عبد الله، بعدما اشتغلت عقودا من الزمن في حقل التعليم، قبل أن تحصل على التقاعد.

و تابعت مزيوق دراستها الجامعية و الحصول على الإجازة سنة 2018، ثم استكمال رحلة الماستر شعبة علم الاجتماع، كلها تحديات لم تكن سهلة، لكنها لم تكن أيضا مستحيلة، بالنظر إلى كون مرحلة التعلم لا يضبطها وقت، و لا يحدها عمر معين، لأنها ترجمة لما يروى في الأثر ” اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد”.

و قد رفعت فاطمة مزيوق مند 14 سنة من التحدي شعار الدراسة الجامعية، لكنها حرصت على أن تكون دراستها الجامعية لسنوات الإجازة خارج الزمن المدرسي للمتعلمين، أما مرحلة الماستر، التي بدأتها منذ عام 2018، فلم تطرح مشكلا، لأنها تزامنت مع فترة التفرغ بعد الحصول على التقاعد.

و لم تفوت الأستاذة فاطمة الإشارة إلى أن بحث شهادة الإجازة لم ينفصل عن انشغالات المرأة القروية – الفلّاحة، و هذا الارتباط سببه اشتغال الطالبة في المجال الجمعوي التطوعي، و اهتمامها بالمرأة، و التنمية، و معيقات العمل الجمعوي، كما أن بحث التخرج في سلك الماستر، الذي ناقشته مؤخرا، انشغل بـ”دور التراث في برامج الاقتصاد الاجتماعي و التضامني- المجال الفلاحي و الديني بجماعة تبودة بإقليم تاونات نموذجا “.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

ajleeonline.com